تسجيل الدخول

الاستجابة لكوفيد-19 (الميزانية والمشاريع والمبادرات)

    أرقام وإحصائيات

    الميزانية الإجمالية

    من الميزانية لمشاريع ومبادرات الحكومة الإلكترونية

    إجمالي عدد مبادرات الحكومة الإلكترونية

    سيناريوهات لاستراتيجية التعافي بعد كوفيد-19

    الإجراءات والمبادرات

    ​​ميزانية الاستجابة والتعافي

    كانت أولوية حكومة المملكة هي حماية حياة مواطنيها وسبل عيشهم وحماية الشركات التي تساهم في الاقتصاد. واستجابةً لوباء كوفيد-19، خصصت الحكومة السعودية أكثر من 180 مليار ريال سعودي (حوالي 48 مليار دولار أمريكي) لدعم جميع القطاعات في عامي 2020 و 2021 وأطلقت العديد من الإجراءات لدعم المواطنين والمقيمين والشركات.
    ونفذت الجهات الحكومية المختلفة المبادرات حيث كان التركيز على استخدام التكنولوجيا والتحول الرقمي كاستجابة لوباء كوفيد-19حيث تم تخصيص ما يقارب من 40 ٪ من ميزانية الاستجابة لكوفيد واستخدامها لتطوير مبادرات ومشاريع جديدة للحكومة الإلكترونية. 

    للاطلاع على القائمة الكاملة لمبادرات ومشاريع الحكومة الإلكترونية استجابة لـكوفيد-19 على الرابط التالي​.
     

    ​​​​​​مبادرات لتخفيف الأثر المالي والاقتصادي على القطاع الخاص - دعم المنشآت


    تمكين المنشآت (أصحاب العمل) ولمدة ثلاثة أشهر من تأجيل توريد ضريبة القيمة المضافة وضريبة السلع الانتقائية وضريبة الدخل، وتأجيل تقديم الإقرارات الزكوية وتأجيل سداد التزاماتهم.
    تأجيل تحصيل رسوم خدمات وزارة الشؤون البلدية والقروية للقطاع الخاص لمدة 3 أشهر لأكثر من 1400 نشاط اقتصادي وذلك من خلال البوابة منصة بلدي.
    وايضا تعويض المنشآت الصغيرة والمتوسطة عن رسوم حكومية مختارة، لتشجيعها على الدخول والاستمرار بسوق العمل، ودعمها لتحقيق النمو خلال سنوات العمل الأولى (الميزانية المخصصة 7 مليار ريال) ويمكن القيام بذلك عن طريق التقديم عبر الإنترنت (المزيد

    ​مبادرات لتخفيف الأثر المالي والاقتصادي على القطاع الخاص - دعم المستثمرين

    قامت وزارة الاستثمار بإنشاء مركز الاستجابة ​لأزمة كورونا ( MCRC) منذ بداية أزمة جائحة كوفيد-19 بهدف اتخاذ التدابير الضرورية لضمان استمرارية الأعمال والحد من الآثار السلبية التي قد يتعرض لها المستثمرون بسبب الإجراءات الاحترازية خلال الأزمة العالمية. 
    هذا وقد ساهمت الشركة السعودية للاستثمار الجريء في تحفيز وتطوير قطاع الاستثمار في الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية، حيث يهدف هذا البرنامج الى تحفيز الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة خلال مراحل نموها الأولى مما يسد الفجوات في التمويل الحالي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي لا يغطيها تمويل التملك أو الاستثمار من خلال المؤسسات المالية (الميزانية المخصصة: 2.8 مليار ريال). يمكن الاستفادة من هذه المبادرة من خلال التقديم عبر الإنترنت من خلال المزيد

    ​​مبادرات لتخفيف الأثر المالي والاقتصادي على القطاع الخاص - دعم الافراد

    قدمت الدولة العديد من المبادرات لدعم الافراد خلال جائحة كوفيد-19 في مجال الحماية الاجتماعية ودعم المستقلين والعاملين لحسابهم الخاص او العمل الحر وأيضا دعم التوظيف وبرامج اعانة الباحثين عن عمل ودعم العاملين في قطاع النقل تشمل منها:

    - زيادة دعم الأسر ذات الدخل المحدود بمقدار 4 مليارات ريال يتم من خلالها تمويل 100 ألف أسرة خلال عام 2020. 
    - تخصيص 2 مليار ريال لدعم 100 ألف مستفيد من الباحثين عن عمل في القطاع الخاص، وكذلك عرض وتفعيل العمل عن بعد كأدوات وخيارات متاحة وبديلة للعمل المنتظم. 
    - تخصيص 1.5 مليار ريال للانضمام إلى 100 ألف باحث عن عمل جديد في برنامج الباحثين عن عمل.
    - تخصيص مليار ريال لدعم موظفي القطاع الخاص الذين تم توظيفهم منذ يوليو 2019 والذين لم يتم دعمهم من قبل ببرامج دعم وتمكين التوظيف المقدمة من صندوق تنمية الموارد البشرية.
    - 9 مليارات ريال تعويضات لأكثر من 1.2 المزيد

    ​​دعم الابحاث والابتكار

    ماراثون أبحاث فيروس كورونا
    قادت المملكة العربية السعودية - التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين - مسيرة ​"ماراثون" دولية للتعهدات لجمع الأموال لأبحاث في لقاح محتمل وعلاجات لفيروس كورونا الجديد بعد وعود قدمت من الدول الغنية برد موحد، وانضم إلى "الماراثون" الاتحاد الأوروبي وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والنرويج. 
    وتعهدت المملكة بالفعل بتقديم 500 مليون دولار لمنظمات دولية لمكافحة جائحة فيروس كوفيد-19، من هذا المبلغ ستخصص المملكة:

    - 150 مليون دولار للتحالف من أجل الاستعداد للأوبئة والابتكار (CEPI)
    - 150 مليون دولار للتحالف العالمي للقاحات والتحصينات (GAVI) 
    - 200 مليون دولار لمنظمات المزيد