تسجيل الدخول

قطاع الصحة

    أرقام وإحصائيات

    استشارة طبية الكترونية عبر تطبيق صحة

    الجرعات المعطاة من لقاح كورونا

    عدد الفحوصات المخبرية لفيروس كوفيد-19

    مستخدم لتطبيق توكلنا

    الإجراءات والمبادرات

    ​علاج مرضى كوفيد-19 مجانا

    أعلن معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، عن صدور أمر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بتقديم العلاج مجانًا لجميع مصابي فيروس (كورونا) مجانًا. 
    وأوضح معاليه أن أمر خادم الحرمين الشريفين يتضمن تقديم الرعاية الصحية مجانًا لمخالفي أنظمة الإقامة، والعمل، وأمن الحدود المصابين بفيروس (كورونا)، أو المشتبه في إصابتهم به، في المستشفيات، والمراكز الطبية الحكومية والخاصة، دون أي تبعات قانونية، بما يضمن الأمن الصحي للمملكة ومواطنيها، والمقيمين بها.
    وأكد د. الربيعة أن هذه المبادرة من خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - تأتي امتدادًا للجهود الإنسانية التي قدمتها المملكة للدول التي أصيبت بهذا الفيروس، مثل: الصين وإيطاليا، ولكون المقيمين على هذه الأرض هم أولى بهذه اللفتة الإنسانية.

    ​لوحة البيانات الإحصائية التفاعلية لوزارة الصحة لـكوفيد-19

    منصة تفاعلية تم تطويرها من قبل وزارة الصحة والمركز الوطني الصحي للقيادة والتحكم ولجنة البيانات والمعلوماتية لكوفيد-19، تتيح الاطلاع على تفاصيل الحالات اليومية لكوفيد-19 بالمملكة من المرضى المتعافين والحلات الجديدة والحلات الحرجة والفحوصات المخبرية وادخلات العناية المركز وغيرها، وتتيح المنصة الاطلاع على البيانات التراكمية لحالات الاصابة والتعافي والوفاة وغيرها، وتتيح ايضا عملية الربط من خلال برمجيات API للمنصات والجهات الاخرى
    تعريفات ومصطلحات لبيانات فايروس كوفيد-19
    الحالات المؤكدة: هي حالات كوفيد ١٩ مشتبه فيها تم تأكيد إصابتها مخبريا
    حالات التعافي: يعرف على أنه حالة مؤكدة مسبقًا 
    الحالات النشطة: إجمالي الحالات المؤكدة - إجمالي الحالات المتعافية - إجمالي الوفيات
    الفحوصات: المزيد

    اختبار فيروس كوفيد-19 (PCR)

    اتاحت المملكة الفحص المجاني لجميع المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية، سواء كانوا يشعرون بأعراض الإصابة بفيروس كورونا، أو لا، وذلك عن طريق حجز موعد عبر تطبيق (صحتي) او عبر تطبيق (توكلنا) لفحص إصابتهم بفيروس كوفيذ-19 (كورونا) من عدمه، وينفذ الفحص في عدد من المواقع الثابتة والمتحركة المنتشرة في جميع مناطق المملكة.

    ​البروتوكولات الصحية الخاصة بفيروس كوفيد -19

    وفرت وزارة الصحة البروتوكولات الصحية والمتعلقة بالحد من انتشار او الإصابة بفيروس كوفيد-19 لتطبيق الإجراءات الوقائية وذلك بعدة لغات (العربية والانجليزية واردو وغيرها)، بالإضافة الى توفير العديد من الأدلة التوعوية بمختلف لغات العالم التي تستهدف طرق الوقاية والفئات الأكثر خطورة ومرضى السكري، وأيضا والبروتوكولات الصحية في القطاع العام ومواقع العمل والمستشفيات مراكز الحضانة والمقاهي ومراكز التدريب والأماكن الترفيهية ودور المسنين والعديد من القطاعات، ومساعدة الجهات، والشركات، والمؤسسات في الاطلاع عليها وتطبيقها

    ​التطبيق المعتمد لفيروس كوفيد-19 (توكلنا)

    توكلنا (كوفيد -19 السعودية) هو التطبيق الرسمي المعتمد في المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا وتم تطويره من قبل مركز المعلومات الوطني السعودي. يوفر التطبيق معلومات فورية ومباشرة عن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في المملكة، حيث يساعد في الكشف المبكر عن حالات الاشتباه بالمصابين. 
    يتيح التطبيق أيضا على العديد من الخدمات مثل الجواز الصحي والمحفظة الرقمية والهوية الرقمية وتصاريح العمرة ونتائج الفحص المخبري لفيروس كورونا بالإضافة الى حجز المواعيد لإجراء الفحص وأيضا الحجز لتلقي لقاح فيروس كورونا.
    كما يتيح للمواطنين والمقيمين طلب تصاريح الخروج الطارئ في أوقات حظر التجوال المفروض على بعض المدن والأحياء بسبب تفشي فيروس كورونا، ومتابعة حالات طلب الخروج خلال وقت حظر التجوال، وتحذير المستخدمين في حال اقترابهم من- المناطق الموبوءة أو المعزولة بسبب تفشي الوباء فيها.
    ويمكن من خلال التطبيق الإبلاغ عن الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا لمساعدة المزيد

    ​بوابة "وقاية" من ـكوفيد-19 (هيئة الصحة العامة)

    توفر البوابة معلومات عملية وإرشادات وتدابير وقائية واشتراطات السفر وتحديثات يومية حول جائحة كوفيد-19 والعديد من الإجراءات الاحترازية والتفاصيل المتعلقة بالصحة حول إجراءات وبروتوكولات الحماية في مختلف القطاعات (التسوق، المساجد، العمل، المنزل).
     كما تحتوي هذه البوابة على معلومات حول العزل المنزلي والعزل الذاتي مع الحجر الصحي وكذلك معلومات عن المستشفيات التي تعالج الحالات المصابة ومواقعها. 
    وتوفر لوحة معلومات (BI) حول الوباء مثل عدد الحالات والتعافي والوفيات في المملكة العربية السعودية وكذلك الحالات الدولية. معلومات التخاطر والتطبيب عن بعد مع تحديثات الحياة اليومية والصحية حول كيفية الحفاظ على النظافة وحماية نفسك. هناك قسم خاص بتفاصيل نفقات الفحص والعلاج الطبي للأشخاص حيث أمرت حكومة المملكة العربية السعودية بإجراء فحوصات طبية وعلاج مجاني لجميع الأشخاص، بما في ذلك المواطنين والمقيمين والزوار.

    ​الاستشارات الطبية

    يقدم تطبيق (صحة) حلولاً مبتكرة ومستدامة؛ لتمكين الأفراد من تلقي الرعاية الصحية والوقائية من منازلهم للتمتع بمستوى صحة أفضل، من خلال استشارات طبية بالمحادثات النصية، والصوتية، والفيديو، مقدمة من أطباء مختصين معتمدين من وزارة الصحة، وتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تمكنك من الحصول على المعلومات الطبية الآمنة بشكل آلي، وتقديم نصائح صحية للحفاظ على صحتك.

    للمزيد اضغط هنا​
     

    ​معلومات عن الادوية والصيدليات وأدوات الوقاية من كوفيد-19

    يوفر تطبيق طمني معلومات دقيقة للمستهلكين عن المنتجات التي تشرف عليها الهيئة العامة للغذاء والدواء. عند البحث عن اسم المنتج أو مسح الرمز الشريطي الخاص به سيوفر التطبيق معلومات حول مكان الحصول على المنتج. 
    خلال كوفيد-19، يكون التطبيق مفيدًا بشكل خاص لإظهار جميع الصيدليات القريبة وتوافر الأقنعة الطبية والمعقمات وأدوات الوقاية.

    للمزيد اضغط هنا 
     

    ​العمل التطوعي خلال كوفيد-19

    تطبيق التطوع الصحي
    تطبيق التطوع الصحي هو تطبيق يتيح للأشخاص المؤهلين الذين يرغبون في أن يصبحوا متطوعين ويخدمون المحتاجين للخدمات الصحية.
    خلال Covid-19 تمت الموافقة على هذه المنصة التطوعية من قبل وزارة الصحة للسماح للأفراد بتقديم خدماتهم في القطاع الصحي بالشراكة مع الجهات الحكومية المختلفة. يمكن للمتطوعين التسجيل من خلال خدمة نفاز باستخدام حسابات أبشر الخاصة بهم لتسجيل الدخول وسيحصلون بعد ذلك على التدريب الأساسي اللازم. تم تسجيل أكثر من 100،000 متطوع بالفعل على هذه البوابة.

    التبرع بالدم من المنزل
    من خلال هذه المبادرة، يمكن للمتبرعين إرسال طلبات التبرع بالدم عبر WhatsApp أو رابط إلكتروني يوفر معلومات المزيد

    الابحاث 

    مــع نجـاح المملكــة فـي “تسـطيح المنحنـى الوبائـي مـع سلسـلة الإجـراءات الصارمـة التـي اتخذتهـا مبكـرًا بنـاء علـى البراهيـن العلميـة وخبـرات التجـارب السـابقة، فقـد بلـغ معـدل الإصابـة فـي المملكـة 9 إصابـات لـكل ألـف نسـمة، وبلـغ التوسـع فـي إجـراء الفحوصـات بمعـدل 13 ألـف فحـص لـكل 100 ألـف نسـمة، كمـا وصـل معـدل الإماتـة بيـن المصابيـن إلـى 1 %مقارنـة بالمعـدل العالمـي 47.3 %حتـى تاريــخ 23 أغســطس 2020 .

    للمزيد اضغط هنا​ 

    Hacking the SARS-CoV-2 genome
    Researchers across disciplines are coming together to understand the coronaVirus (SARS-CoV-2) to help protect our communities. They are using the supercomputer of the المزيد

    الفعاليات

    حسابات وسائل التواصل الاجتماعي