تسجيل الدخول

البيئة والمياه والزراعة

    أرقام وإحصائيات

    خدمة الكترونية مقدمة

    شجرة سيتم زراعتها

    جولة تفتيشية تم تنفيذها للتأكد من الالتزام البيئي في موسم الحج بمنطقة مكة المكرمة

    كميات المياه الواردة بمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

    الإجراءات والمبادرات

    ​تطبيق جوال "الدليل الزراعي"

    تأثر قطاع الزراعة والمزارعين أيضًا بسبب جائحة كوفيد-19 ، ويحتاج المزارعون إلى دعم في الوقت المناسب من الحكومة عن طريق تكنولوجيا التطبيقات للحفاظ على الإنتاج الزراعي وسلسلة التوريد. فقد أدخلت وزارة البيئة والمياه والزراعة (MEWA) مجموعة جديدة من الخدمات الإلكترونية للمزارعين عبر منصتها الإلكترونية. 
    ومن بين هذه الخدمات "الدليل الزراعي" (Murshiduk Al-Ziraa'i)  الذي يهدف إلى دعم المزارعين في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية من خلال تقديم خدمات استشارية زراعية فورية عبر تطبيق الهاتف الذكي للمزارعين أثناء أزمة جائحة كوفيد 19. يأتي هذا التطبيق وسط جهود وزارة البيئة والمياه والزراعة نحو التحول الرقمي وتطوير خدماتها الإلكترونية المقدمة للمستفيدين، بهدف رفع كفاءة العمل والفعالية والاستجابة في الوقت المناسب وتسهيل طلبات الخدمات وتسريع الإجراءات إلى الدولة. مزارعون في السعودية.​

    للمزيد عن تطبيق الدليل الزراعي المزيد

    ​الامن الغذائي وسلاسل الامداد

    أن استراتيجية الأمن الغذائي في المملكة العربية السعودية نجحت بعد تجاوز الاضطراب في سلاسل الإمداد التي أثرت على إمدادات الغذاء عالميا، في الوقت الذي عانت فيه غالبية دول العالم من تأثر سلاسل الإمداد الغذائية فيها، حيث قدمت المملكة نموذجا رائعا في تنفيذ استراتيجية الأمن الغذائي، والتعاون مع القطاع الخاص، والاستهلاك المسؤول من منافذ البيع، مشيراً إلى أن ذلك جاء نتاج عمل مؤسسي بدأته وزارة البيئة والمياه والزراعة منذ أكثر من 4 سنوات، وجنت ثماره خلال جائحة كوفيد-19.