تسجيل الدخول

الاتصالات وتقنية المعلومات

    أرقام وإحصائيات

    حل تقني مستفاد منه خلال جائحة فيروس كورونا

    مواطن في الخارج استفادوا من خدمات العودة للوطن

    سرعة الإنترنت عبر شبكات الاتصالات الثابتة

    حجم الحركة عبر مقسم الإنترنت الوطني

    الإجراءات والمبادرات

    متانة البنية التحتية.. لاستيعاب استهلاك البيانات

    تعد المملكة من الدول الأنجح عالميًا في تسخير التقنية لمواجهة الجائحة، بما في ذلك دورها في تمكين التعليم الرقمي، والخدمات الصحية الرقمية، وخدمات الحكومة الذكية.
    حيث ساهمت البنية التحتية الرقمية الموثوقة للمملكة من تخفيف آثار الجائحة من خلال تعزيز التواصل بين مستخدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، وتمكين التجارة الإلكترونية. 
    وبلغ مجموع الترددات المخصصة لتقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات 1110 ميجاهرتز، ولتلبية الطلب المتزايد على البيانات خلال فترة الجائحة؛ قامت هيئة الاتصالات بتوفير ترددات إضافية للمشغلين على النطاقين (700، 800) ميجاهرتز بزيادة تقدر بـ 50% عن الترددات المستخدمة في تلك النطاقات، حيث بلغ متوسط استهلاك الفرد اليومي +4 أضعاف المعدل العالمي لمتوسط استهلاك الفرد للبيانات، بما يتجاوز المعدل العالمي بنسبة 450%،والذي بلغ 200 ميجابايت

    مبادرة "العطاء للجميع"

    أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مبادرة "العطاء للجميع"​ والتي تبرز أهمية التكنولوجيا وتدعو إلى حق كل فرد فيها من خلال دعم الطلاب والأسر ذات الدخل المنخفض لتوفير الأجهزة اللازمة لإكمال تعليمهم عن بعد خلال كوفيد-19.
    وتستهدف المبادرة أيضا نشر الوعي الرقمي ومحو الأمية الرقمية بين جميع أفراد المجتمع

    للمزيد اضغط هنا 
     

    مبادرات شركات الاتصالات خلال جائحو كوفيد-19

    مبادرات وجهود شركة الاتصالات السعودية STC بالتزامن مع جائحة كورونا المستجد COVID-19
    • ​رفع الطاقة الاستيعابية للشبكة بتوزيع الحركة لضمان استمرارية كافة الأنشطة اليومية لعملائنا.
    • تقديم 40,000 شريحة إنترنت مجانا بالتعاون مع مبادرة العطاء الرقمي، لتمكين الفئات الأقل حظا من الدخول للإنترنت والمنصات التعليمية بقيمة 5 مليون ريال.
    • توفير الإنترنت والاتصال المجاني للمواطنين والمقيمين في الحجر الصحي الحالي، لتمكينهم من مواصلة أعمالهم وإتمام نشاطاتهم اليومية.

    للمزيد اضغط هنا

    مبادرات وجهود زين السعودية بالتزامن مع جائحة كورونا المستجد COVID-19

    دعم قطاع خدمات التوصيل - برنامج أبطال التسليم

    خلال جائحة كوفيد-19، أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية (HRDF) بالشراكة مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (CITC)​ مبادرة جديدة لدعم السعوديين العاملين في خدمة التوصيل من خلال التطبيقات المسجلة في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وبدعم شهري 3000 ريال سعودي من صندوق الموارد البشرية.
    تهدف هذه المبادرة إلى رفع مستويات التوطين في هذا النشاط وخلق فرص عمل جديدة تلبي مختلف أنواع العمل ومنها (العمل الحر)، واستجابة للإجراءات الصحية الاحترازية التي تتبناها الدولة من خلال عدد من المؤسسات الحكومية. والحوافز المالية للحد من العواقب الاقتصادية والصحية للجائحة

    وجاء دور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بتمكين الخدمات البريدية اللوجستية وتطبيقات التوصيل:

    هاكاثون الأمل

    أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات هاكاثون الامل “Hope Hackathon"​ من اجل تمكين رواد الأعمال من ابتكار أفكار وحلول مبتكرة للتحديات الحالية. تتمثل الأهداف الرئيسية لهذا الهاكاثون في:
    • ​تشجيع الابتكار والتطوير في مجال الرعاية الصحية وتطوير الألعاب والترفيه المنزلي
    • دعم الأفراد الموهوبين بشكل إبداعي وتقني
    • إيجاد حلول مستدامة تساعد في التغلب على الوباء الحالي
     

    التأثير على التكنولوجيا والتحول الرقمي في المملكة العربية السعودية

    استضافت هيئة الحكومة الرقمية (DGA) (برنامج الحكومة الإلكترونية السعودية سابقًا (يسّر)) وشركة ديلويت العديد من الندوات عبر الإنترنت خلال أزمة كوفيد -19. 
    ركزت هذه السلسلة من الندوات عبر الإنترنت على المملكة العربية السعودية لمناقشة موضوعات التكنولوجيا في سياق كوفيد-19 وتتضمن بعض الأمثلة على هذه الندوات عبر الإنترنت ما يلي: 
    • ​في 3 مايو 2020 ، استضاف يسّر وديلويت ندوة عبر الإنترنت ركزت على الدور الذي يتعين على قادة التكنولوجيا والرقمية القيام به لمعالجة الآثار المالية خلال أزمة كوفيد-19
    • ندوة أخرى عن بعد في 28 أبريل 2020 ، للحصول على إرشادات حول كيفية الاستجابة والتعافي من الأزمة وكيفية الازدهار نحو "وضع طبيعي جديد" يحافظ على ثقة المواطن المزيد