تسجيل الدخول

كيف تحمي نفسك والآخرين؟

​​​​عادات بسيطة للعيش الآمن

دليل العادات الصحية لحماية نفسك ومن حولك من الإصابة بفيروس كورونا والحد من انتشاره.

نظافة اليدين

يجب غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون، أو تطهير اليدين بمنظفات ومطهرات كحولية الأساس، لمدة 20-40 ثانية على الأقل.

عدم لمس الأنف أو العينين

عندما يعطس أو يسعل شخص مصاب بفيروس كورونا دون تغطية أنفه وفمه بقناع أو منديل، يخرج الفيروس عبر القطرات أو الرذاذ المتطاير، وينتشر في المكان المحيط به، من مقاعد أو طاولات وغيرها من الأسطح؛ لذلك عند لمس هذه الأشياء ثم لمس العينين أو الأنف أو الفم، فإنك معرض للإصابة بالعدوى.

تغطية الفم والأنف

من الضروري أن يستخدم كل من يلاحظ أن لديه أعراضاً تشبه أعراض الأنفلونزا، بشكل دائم، المناديل الورقية لتغطية فمه وأنفه عند العطس والسعال، وأن يتخلص منها عقب استعمالها بشكل فوري، مع الالتزام بغسل اليدين بالماء والصابون والمطهرات.

الحرص على النظافة العامة

يجب استخدام المطهرات لتنظيف الأسطح المختلفة بالمنزل ومكان العمل يوميًا، بما يشمل الأبواب ومقابض الأبواب والطاولات ودورات المياه وأجهزة الكمبيوتر والمفاتيح والقرطاسية المكتبية.

لبس الكمامة

يجب على الجميع ارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل، ومحاولة عدم لمسها لتجنب انتقال مسببات العدوى إلى أصابع اليدين ومنها إلى أية أسطح. وبعد الانتهاء منها يجب خلعها بشكل آمن، والتخلص منها بداخل كيس بلاستيكي إذا كانت من الكمامات التي تستخدم لمرة واحدة. أما إذا كانت كمامة قماشية فيجب غسلها فورًا، ثم غسل اليدين جيداً.

تجنب الأماكن المزدحمة

يجب تجنب الوجود في الأماكن المزدحمة قدر الإمكان، إلا في حالات الضرورة، مع الالتزام بالتباعد واتباع الإجراءات الوقائية اللازمة.

الحفاظ على مسافات مناسبة بين الناس

ينبغي الابتعاد لمسافات آمنة (متر ونصف إلى مترين) على الأقل عن أي أشخاص تظهر عليهم أعراض نزلات البرد أو أيٍّ من أعراض كورونا؛ لتجنب التعرض لخطر الإصابة بالعدوى.

تجنب المصافحة والقبلات والأحضان

يجب التوقف عن عادات المصافحة باليدين وتبادل القبلات والأحضان عند لقاء الأقارب والأصدقاء؛ لتجنب انتقال العدوى من شخص لآخر، ومحاولة الالتزام بالتباعد الاجتماعي قدر الإمكان.

رعاية خاصة للمسنين

يعاني كبار السن بصفة عامة من ضعف المناعة، ولهذا يجب توفير عناية خاصة لأفراد الأسرة من كبار السن والمرضى، والحرص على عدم خروجهم أو مخالطتهم لأشخاص من خارج المنزل إلا في حالات الضرورة القصوى.

تجنب البصق

يجب تجنب البصق في الأماكن العامة؛ نظراً لأن القطرات الناقلة للعدوى ربما تنقل المرض إلى شخص آخر في حالة ملامسته الأسطح التي انتقل إليها الفيروس.​

آخر تعديل : 11/01/2021 01:48 م

التقييم: